عناصر مشابهة
استشهاد الإمام الحسن "عليه السلام" في الرؤية الاستشراقية
المصدر: | حولية المنتدى للدراسات الإنسانية |
---|---|
الناشر: |
المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع52 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | العراق |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
الصفحات: | 541 - 559 |
DOI: | 10.35519/0828-000-052-019 |
ISSN: | 1998-0841 |
رقم MD: | 1353547 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | من الواضح أن البحث في مسألة شهادة الإمام الحسن (عليه السلام) (49 ه/ 669 م) أو (50 ه/ 670 م)، من الأبحاث الضرورية التي تحتاج إلى قراءة متأنية وواعية، إذ طرح التاريخ الإسلامي هذا الموضوع، وتناولته الكتب التاريخية الإسلامية منذ القدم؛ واتخذت فيه مواقف مختلفة، وفي الوسط الاستشراقي، طرحت هذه القضية منذ زمن ليس ببعيد، وقد خضعت هذه المسألة -تارة -للروايات التاريخية المتصلة بالرواة المسلمين على اختلاف مذاهبهم، وأخرى بالمسألة السياسية المتصلة بموضوع الحكم الأموي والسبب المباشر في عملية قتل الإمام الحسن (عليه السلام) التي تبناها معاوية بن أبي سفيان (41- 60 ه/ 661- 680 م)، وقد سجلت جملة أدلة، وكان من بينها ومن أبرزها الاستناد المرجعي للرؤية السلفية. It is clear that research into the question of the testimony of Imam Hassan (peace be upon him) (49 Ah/669 AD) or (50 Ah/670 AD), is necessary research that needs careful and informed reading, as Islamic history has raised this subject, It has been addressed in Islamic historical books since ancient times; On the subject of Umayyad rule and the direct cause of the killing of Imam Hassan (peace be upon him), adopted by Mu‘awiya ibn Abi Sufyan (41-60 Ah/ 661-680 AD), a number of evidence was recorded, including the most prominent of which was the reference basis of the Salafist vision. |
---|