عناصر مشابهة

معجم الأسماء لتصميم الأزياء في بلاد وادي الرافدين بين الهيأة والمضمون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Lexicon of Names for Fashion Design in Mesopotamia: Form and Content
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: السلطان، زينة خليل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:1 - 83
ISSN:1996-2339
رقم MD:1350945
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04674nam a22002417a 4500
001 2106055
041 |a ara 
044 |b الإمارات 
100 |9 423807  |a السلطان، زينة خليل  |e مؤلف  |g Sultan, Zeena Kahlil 
245 |a معجم الأسماء لتصميم الأزياء في بلاد وادي الرافدين بين الهيأة والمضمون 
246 |a Lexicon of Names for Fashion Design in Mesopotamia:  |b Form and Content 
260 |b جامعة الشارقة  |c 2022  |g ديسمبر  |m 1444 
300 |a 1 - 83 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  يسلط البحث الضوء على معجم الأسماء لقطع الأزياء المفصلة بين مضامينها الشكلية والصفة الوظيفية، بما يتناسب مع الرموز اللونية ضمن حركات تعبيرية وربطها مع الأنواع النسيجية من قبل مصممي دور الأزياء عبر الفترات التاريخية لبلاد وادي الرافدين. مع مواكبة التقليد النابع من الباطن البشري الملازم لحركات المرء ودلالاتها النفسية عبر تصوير المشاهد النحتية أو من خلال الرسوم للتعرف على الحياة الاجتماعية والاقتصادية. وأثر مكملات الأزياء على المظهر العام من أغطية الرأس إلى الغرض من ارتداؤها، وانتهاء بألبسة القدم على نحو آداب ارتداء تلك الألبسة كلا حسب المناسبة من جهة وبما يليق مرتديها من حيث اللون والنسيج من جهة أخرى. فالمتتبع يجد إنها تعكس مضامين فكرية تنم عن حقائق التطور الإثنوجرافي للعراق القديم. فقد نجد منسجمة مع البيئة والعادات المصاحبة لطبقات المجتمع ما بين مراتب دينية ورتب عسكرية وأخرى إدارية تعكس آثارها صورا جدارية وأخرى كـ مشاهد نحتية، تستعرضها النصوص المسمارية لتصور جزءا من الحياة اليومية لمرتدي تلك الأزياء والموضحة أسماؤها ضمن معاجم مسمارية مؤلفة من واحد وعشرين جزءا، تم جمع هذا العدد الكبير من الأسماء، ليتم حصر أسماء قطع الأزياء ضمن معجم بحثي يتناسب مع واقع مجتمع بلاد وادي الرافدين.   |b  The article highlights the lexicon of names for tailored fashion pieces in terms of form and functionality, commensurate with the chromaticity within expressive movements and their connection with the types of textile sketched by fashion designers throughout the historical periods of Mesopotamia. Added to this is the depiction of sculptural scenes or drawings reflecting on the socioeconomic life, as well as the effect of fashion supplements on general appearance, including: headwear, footwear, and wearing those clothes on different occasions. The observer finds that they replicate intellectual contents reflecting the facts of the ethnographic development in ancient Iraq. We may find harmony with the environment and customs of social classes. Their effects are also reflected in fresco and other sculptural scenes. Cuneiform texts include them as depiction of a part of the daily life of the wearers of those costumes, whose names are explained in cuneiform dictionaries. They consist of twenty-one parts; and these large numbers of names were collected, with a view to counting the names of the pieces of costumes within a research lexicon commensurate with the reality of Mesopotamian society. 
653 |a المنحوتات الفنية  |a تصاميم الأزياء  |a النصوص المسمارية  |a العراق 
692 |a الأزياء  |a أغطية الرأس  |a ألبسة القدم  |b Fashion  |b Headwear  |b Footwear 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 001  |e University of Sharjah Journal for Humanities and Social Sciences  |f Mağallaẗ Ğāmiʿaẗ al-Šāriqaẗ li-l-ʿulūm al-insāniyyaẗ wa-al-iğtimāʿiyyaẗ  |l 004  |m مج19, ع4  |o 0248  |s مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية  |v 019  |x 1996-2339 
856 |u 0248-019-004-001.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1350945  |d 1350945