عناصر مشابهة

مشاركة الأطفال الصلاة والتعلم في المساجد والآثار والتربوية المترتبة عليها: دراسة حديثية وفقهية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Participation of Children in Going to Mosques to Perform Prayers or Listen to Religious Classes: A Study Related to Prophet's Sayings and Jurisprudence
المصدر:مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجيطان، محمد راغب راشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو وهدان، عبدالله جميل (م. مشارك), جمل، مريم نصر يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:427 - 447
DOI:10.35703/1472-009-003-018
ISSN:2311-097x
رقم MD:1319310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد مسألة مشاركة الأطفال آباءهم الصلاة في المساجد والذهاب للتعلن فيها، من المسائل اختلف فيها الفقهاء بين مانع لها، ومجز وفق ضوابط المحافظة على خشوع المصلين وعدم التشويش عليهم، ومراعاة نظافة المسجد وعدم العبث بمقدراته، وقد انعكس هذا الخلاف على تعامل المصلين مع فئة الأطفال عند دخولهم المسجد، خاصة بروز ظاهرة حضورهم الصبيان مجالس التعلم في المسجد، وانتسابهم في دورات تحفيظ القرآن، فجاء البحث لبيان حكم مشاركة الأطفال الصلاة في المساجد والتعلم فيها، منطلقا من تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم في اصطحابه لأطفال بعض الصحابة، وذاكرا آراء الفقهاء مع بيان أدلتهم. لتخلص الدراسة إلى جواز مشاركة الأطفال الصلاة والتعلم في المساجد، وفق ضوابط محددة، أهمها: المحافظة على خشوع المصلين، وعلى نظافة المسجد، وعدم العبث بمحتوياته، واحترام المصلين، وتقدير الكبار. كما وذكر البحث أهم الآثار المترتبة على دخول الأطفال المساجد لأجل الصلاة والتعلم، ومنها: زرع المعاني الإيمانية في قلوب الأطفال، وتقوية صلتهم بالمساجد وأنها بوابة العلوم الأخرى، وتنشئتهم على الأخلاق الحميدة، من الرفق واللين والرحمة، وتنمية شخصيتهم العلمية وفق أسس هامة منها: تقدير الأوقات وعدم هدرها فيما لا ينفع.

The participation of children in going to mosques to perform prayers or listen to religious classes is still an argumentative issue; in other words, scholars have different opinions towards this. Some of them conditionally and under control allows that. Some of these conditions are keeping the mosque clean and making no disturbances to let those who perform prayers or listen to the Sheikh do that peacefully. These days, parents start to accompany their children to mosques to perform prayers, listen to religious preach, and belong to classes where these children learn and memorize verses and chapters of the Holy Qur’an. Such an issue has no consensus. Therefore, this research has a role in clarifying the original point of view in Islam tracking all hadiths that show how children used to enter mosques during the days of the Prophet Muhammad (PBUH). It also shows the opinion of some scholars and their evidence. The most important findings are that children are allowed to enter mosques but under circumstances. This behavior has a fruitful result as it affects the coming generation’s behavior in the future; some of which are organizing time, being neat and tidy, and being connected to mosques.