عناصر مشابهة
الكوجيتو الإفريقي
المصدر: | أوراق فلسفية |
---|---|
الناشر: |
كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
|
مؤلف: | |
المجلد/العدد: | ع93,94 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
الصفحات: | 3 - 6 |
رقم MD: | 1311300 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02384nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 2070630 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b مصر | ||
110 | |9 4322 |a هيئة التحرير |e مؤلف |g Editorial Board | ||
245 | |a الكوجيتو الإفريقي | ||
260 | |b كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق |c 2022 | ||
300 | |a 3 - 6 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e هدفت الورقة إلى التعرف على الكوجيتو الإفريقي. استخدم ديكارت مصطلح الكوجيتو والأنا أو الذات المفكرة التي تدرك ذاتها عن طريق الفكر وصارت دلالته تشير إلى الذاتية. أوضحت أن الحديث عن الكوجيتو الإفريقي ليس وليد اليوم بل له جذور لدى عدد من الفلاسفة الأفارقة، بدأ تداول المصطلح في عدد من الكتابات المعاصرة بمعنى مغاير ومختلف عن الكوجيتو الديكارتي حيث أن الأنية والذاتية والهوية الأفريقية تسكنه وهو يسكنها. يقصد بالكوجيتو الإفريقي البحث عن حضور ذات تنتمي إلى هذه الجهة من العالم وتنطلق من الأنا. استندت البداية الديكارتية إلى فكر نقدي في تراث يرجع للحضارة اليونانية. بينت أن الاوبونتو هي جذور مغروسة في الفلسفة الإنسانية في إفريقيا وهي تنير فكرة المجتمع في الذات الجماعية. أكدت على وجود جدلية تاريخية وفكرية تجمع بين كوجيتو ديكارت الأوروبي والاوبنتو الإفريقي. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن الكوجيتو الإفريقي يتأكد لدى الفيلسوف التنويري الذي عاش بألمانيا وعاصر كانط. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 | ||
653 | |a الذات المفكرة |a مبدأ الكوجيتو |a التنوير الإفريقي | ||
773 | |4 الفلسفة |6 Philosophy |c 001 |e Aorak Phalsaphia |l 093,094 |m ع93,94 |o 1403 |s أوراق فلسفية |v 000 | ||
856 | |u 1403-000-093,094-001.pdf | ||
930 | |d y |p y |q n | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 1311300 |d 1311300 |