عناصر مشابهة

الكوجيتو الإفريقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
مؤلف: هيئة التحرير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع93,94
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:3 - 6
رقم MD:1311300
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة إلى التعرف على الكوجيتو الإفريقي. استخدم ديكارت مصطلح الكوجيتو والأنا أو الذات المفكرة التي تدرك ذاتها عن طريق الفكر وصارت دلالته تشير إلى الذاتية. أوضحت أن الحديث عن الكوجيتو الإفريقي ليس وليد اليوم بل له جذور لدى عدد من الفلاسفة الأفارقة، بدأ تداول المصطلح في عدد من الكتابات المعاصرة بمعنى مغاير ومختلف عن الكوجيتو الديكارتي حيث أن الأنية والذاتية والهوية الأفريقية تسكنه وهو يسكنها. يقصد بالكوجيتو الإفريقي البحث عن حضور ذات تنتمي إلى هذه الجهة من العالم وتنطلق من الأنا. استندت البداية الديكارتية إلى فكر نقدي في تراث يرجع للحضارة اليونانية. بينت أن الاوبونتو هي جذور مغروسة في الفلسفة الإنسانية في إفريقيا وهي تنير فكرة المجتمع في الذات الجماعية. أكدت على وجود جدلية تاريخية وفكرية تجمع بين كوجيتو ديكارت الأوروبي والاوبنتو الإفريقي. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن الكوجيتو الإفريقي يتأكد لدى الفيلسوف التنويري الذي عاش بألمانيا وعاصر كانط. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022