عناصر مشابهة

الطبيعة الساكنة في أشعار بهجت نجاتيگيل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Stillness of Nature in the Poems of Bahjat Ngatigil
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمد، صابرين أسعد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:378 - 427
DOI:10.21608/JFHSC.2022.254298
ISSN:2536-9458
رقم MD:1308209
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن هذه الدراسة ترمي إلى معرفة كيفية تناول الشاعر "بهجت نجاتيگيل" للطبيعة الساكنة والمنهج الذى سار عليه في وصفه لها، وعبر من خلاله عن مكنونات نفسه، وخاصة أن شعر الطبيعة لا يختص بجانب من الأدب دون غيره، بل يلم بموضوعاته كافة؛ لأنه كثيرا ما يتوزع بين ثنايا قصائد المدح، والغزل، والرثاء، إلى جانب الوصف، حيث أن الطبيعة هي المصدر الأول الذى يستمد منه الشعراء صورهم وتشبيهاتهم، وقد عملت هذه الدراسة على تتبع بعض الأعمال الشعرية التي تتناول الطبيعة للكاتب "بهجت نجاتيگيل" بالدرس والتحليل أملا في إظهار إيجابياتها، مع بيان كيفية تناول الشاعر للطبيعة الساكنة وعناصرها في أشعاره. والمنهج المتبع في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، فالدراسة التحليلية الأدبية في هذا البحث انتهجت طريقة تحاول الاقتراب من القراء كلما أمكن، بأيسر الألفاظ وأوضح العبارات، بعدما شاع الغموض والتعقيد في الدراسات المعاصرة. فالغاية في حقيقة الأمر، هي دراسة النص الشعرى وفهمه واستبطان أعماقه والوقوف على أبعاده المختلفة، ولقد طمحت هذه الدراسة إلى التركيز على الطبيعة في أشعار بهجت نجاتيگيل من خلال دراسة الطبيعة الساكنة في أشعاره وإبراز جماليات النصوص الشعرية، وإبراز أهم موضوعات الطبيعة الساكنة التي تناولتها أشعاره.

This study aims to find out how the poet "Bahgat Ngatigil" dealt with static nature and the method he followed in describing it, and through it he expressed his innermost self, especially that nature poetry does not pertain to one aspect of literature without others, but rather knows all its topics; Because it is often distributed among the poems of praise, spinning, and lamentation, in addition to description, since nature is the first source from which poets derive their images and similes. In showing its positives, with an indication of how the poet deals with the static nature and its elements in his poems. The approach adopted in the study is the descriptive analytical approach. The literary-analytical study in this research has adopted a method that attempts to approach the readers whenever possible, with the easiest and clearest terms, after ambiguity and complexity have spread in contemporary studies. The purpose, in fact, is to study the poetic text, understand it, introspect its depths, and stand on its various dimensions. This study aspired to focus on nature in Bahgat Ngatigil’s poems by studying the static nature in his poems, highlighting the aesthetics of poetic texts, and highlighting the most important topics of static nature addressed in his poems.