عناصر مشابهة

منابع الإبداع في تجربة سليمان القوابعة الروائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الضمور، عماد عبدالوهاب خليل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع401
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:12 - 15
رقم MD:1300167
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان منابع الإبداع في تجربة سليمان القوابعة الروائية. تعد علاقة المبدع بالمكان من العلاقات العميقة التي ترتبط بدلالات نفسية، ووجودية وتاريخية وإيمانية، يصهرها المبدع في نسيج جمالي يؤسس للامركزية الإنسان في العالم. فالمكان الفني هو مكان من صفاته أنه متناه غير أنه يحاكي موضوعا لا متناهيا هو العالم الخارجي، الذي يتجاوز حدود العمل الفني. وقد عمل القوابعة مدرساً في مدينة الطفيلة، ثم أعير لدولة المغرب؛ ليدرس في معهد محمد الخامس للتعليم الأصيل، ففي هذه الفترة الخصبة كان لها انعكاساتها في إبداع القوابعة الروائي الذي تجده يكتب كلمة عابرة في بداية روايته حوض الموت، أفصح فيها عن مكانية إبداعه للرواية. واختتم المقال بالإشارة إلى المتلقي الذي يجد في روايات القوابعة نفسه أمام نضج فني وموضوعي شكل ملمحاً مهماً لتجربته الروائية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022