عناصر مشابهة

مقاربة مفهوم المتخيل في الثقافة العربية والإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Approaching the Concept of the Imaginary in Arab and Islamic Culture
المصدر:مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: عكية، جوهرة القدس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع10
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:501 - 518
ISSN:2789-3359
رقم MD:1297525
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04246nam a22002417a 4500
001 2055717
041 |a ara 
044 |b فلسطين 
100 |a عكية، جوهرة القدس  |g Aggya, Jaouharat Al Qods  |e مؤلف  |9 640969 
245 |a مقاربة مفهوم المتخيل في الثقافة العربية والإسلامية 
246 |a Approaching the Concept of the Imaginary in Arab and Islamic Culture 
260 |b مركز ابن العربي للثقافة والنشر  |c 2022  |g يوليو 
300 |a 501 - 518 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يحاول هذا البحث مقاربة مفهوم المتخيل في الثقافة العربية والإسلامية، فغالبا ما يرد المتخيل بمعنى التخييل، وحتى نزيل اللبس الذي يكتنف استعمال هذين المفهومين، اعتبرنا المتخيل يضم كل ما هو ثقافي رمزي يمتح من الأسطورة والدين والعلم والتصوف والمعتقدات والفلسفة والإيديولوجيا ... وغيرها، في حين ظل التخييل مرتبطا باللغة وببعدها الإيحائي، إذ يشتغل على التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية والرمز والأيقونة والصورة الشعرية. ومن خلال هذه الآليات نمارس الانفلات من شرنقة المعيارية، ونقصد هنا معيارية اللغة، فكلما كان توظيف الاستعارة والتشبيه بشكل كثيف، كان التخييل أقوى. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة مقاربة تحليلية تهدف إلى تفكيك الظواهر ودراستها دراسة تفصيلية. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المتخيل أعم من التخييل، وأن نظرية الخيال في التراث العربي تدين للثقافة اليونانية التي تلقفها العرب، وأفاضوا في تفسيرها والإضافة إليها، وأن نظرية التخييل إبداع وابتكار عربي إسلامي.   |b This research attempts to approach the concept of the imaginary in the Arab and Islamic culture. The imaginary is often used in the sense of imagining, and in order to remove the confusion surrounding the use of these two concepts, we considered the imaginary to include all that is symbolic culturally available from myth, religion, science, mysticism, beliefs, philosophy, ideology... and others. While imagination remained linked to language and its suggestive dimension, it works on simile, metaphor, metonymy, symbol, icon and poetic image. Through these mechanisms we practice escaping from the cocoon of normative, and we mean here normative language, the more intensively employing metaphor and simile, the stronger the imagination. To achieve the objectives of the research, the researcher used an analytical approach aimed at dismantling the phenomena and studying them in a detailed study. The research reached a number of results, the most important of which is that the imaginary is more general than imagining, and that the theory of the imaginary in the Arab heritage is indebted to the Greek culture that the Arabs embraced, and they elaborated in its interpretation and addition to it, and that the theory of imagination is Arab and Islamic creativity and innovation. 
653 |a التراث العربي  |a الفلاسفة العرب  |a الفلسفة الإسلامية  |a الثقافة العربية 
692 |a المتخيل  |a التخييل  |a الثقافة العربية والإسلامية  |b Imaginary  |b Imagining  |b Imagination  |b Arab and Islamic Culture 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 021  |e Ibn Khaldoun Journal for Studies and Research  |f Mağallaẗ Ibn H̱aldūn li-l-dirāsāt wa-al-abḥāṯ  |l 010  |m مج2, ع10  |o 2317  |s مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث  |v 002  |x 2789-3359 
856 |u 2317-002-010-021.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1297525  |d 1297525