عناصر مشابهة

المحاكاة في فلسفة أفلاطون الجمالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Imitation in Plato's Aesthetic Philosophy
المصدر:مجلة الساتل
الناشر: جامعة مصراتة
المؤلف الرئيسي: الخراز، فيصل بشير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س16, ع28
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:159 - 177
رقم MD:1289197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر أفلاطون أول فيلسوف تعرض لتفسير الظاهرة الجمالية، حيث خصها بالدراسة كقيمة مكملة لقيم الأخلاق والخير، وتساءل عن ماهية الجمال واعتبره محاكاة وتعبيرا عن هذه القيمة الجمالية في شكل حسي، وأن الأعمال الفنية ما هي إلا محاكاة وتقليد للواقع والعالم الحقيقي، وهو أول من ابتدع مصطلح المحاكاة Imitation وتأسيس نظرية المحاكاة في الفن، ومن ثم أرسى قواعدها تلميذه أرسطو الذي أعتبر الفن محاكاة الطبيعة والتسامي عليها وليس تقليدا لها كما زعم أفلاطون، وبذلك خالف رؤية أستاذه واستمر مفهوم المحاكاة مثارا للجدل تناقله الفلاسفة على مر العصور ما بين مؤيد ورافض، وظلت نظرية المحاكاة أساسا للدراسات الجمالية ومنهلا يتزود منه الفكر الفلسفي على مر التاريخ وحتى عصرنا هذا.

Plato is considered the first philosopher who presented the interpretation of the aesthetic phenomenon, as he singled out the study as a complementary value to the values of morality and goodness. He invented the term Imitation and established the theory of simulation in art and then laid its rules for his student Aristotle. Art was considered a simulation of nature and transcendence over it and not an imitation of it, as Plato claimed. This theory considered as a basis for study and a source of philosophical thought throughout history and until our time.