عناصر مشابهة

توظيف الذكاء الاجتماعي في مواجهة سلوك العمل العكسي: دراسة استطلاعية في عينة من كليات جامعة الموصل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Implementing Social Intelligence in the Face of Counterproductive Work Behavior: An Exploratory Study in a Sample of the Colleges of Mosul’s University
المصدر:مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: خلف، وضاح مخلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العاني، آلاء عبدالموجود عبدالجبار (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج14, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:171 - 188
ISSN:1998-8141
رقم MD:1270557
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة معرفة مدى توافر أبعاد الذكاء الاجتماعي لدى القيادات الإدارية في جامعة الموصل فضلا عن مدى القدرة على استخدام هذه الأبعاد في مواجهة سلوك العمل العكسي الذي قد يلجأ إليه الأفراد العاملون في المنظمة، وتدور مشكلة الدراسة حول طرح تساؤلات عديدة أهمها مدى توفر علاقات الأثر والارتباط بين أبعاد الذكاء الاجتماعي ومواجهة سلوك العمل العكسي، وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في طرح الأفكار النظرية ومعالجة البيانات وتحليلها وتفسيرها، وحدد ميدان الدراسة بجامعة الموصل، ممثلا بتسع من الكليات التابعة لها، وتم اختيار عينة الدراسة التدريسيين في الكليات المبحوثة وبمختلف الألقاب العلمية. وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات الأولية من الأفراد المبحوثين والبالغ عددهم (404) شخص، وباعتماد عدد من الوسائل الإحصائية تم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا، وفي ضوء ذلك تم التوصل للعديد من النتائج كان أهمها: تحقيق الأثر المعنوي للذكاء الاجتماعي في مواجهة سلوك العمل العكسي وهذا يؤشر على أهمية الذكاء الاجتماعي والدور الذي يمكن أن يؤديه في مواجهة السلوكيات التي تلحق الضرر بالمنظمات أو الأفراد على نحو ملحوظ.

The study aims to know the availability of dimensions of social intelligence among the administrative leaders at the University of Mosul, as well as the extent of the ability to use these dimensions in the face of counterproductive work behavior that individuals working in the organization may resort to. The dimensions of social intelligence and facing counterproductive work behavior. The study employed the descriptive analytical method in presenting theoretical ideas, data processing, analysis and interpretation. The field of study at the University of Mosul, represented by nine of its affiliated colleges, was selected. A questionnaire was used to collect primary data from the respondents, who numbered (404) persons, and by adopting a number of statistical methods, the data was analyzed and processed statistically, and in light of this, many results were reached, the most important of which were: Achieving the moral effect of social intelligence in the face of counterproductive behavior, and this indicates the importance of social intelligence and the role it can play in confronting behaviors that significantly harm organizations or individuals.