عناصر مشابهة

سيرورة التلقي من أفق انتظار المبدع إلى كتابة القارئ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة البليدة 2 علي لونيسي - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: محفوظي، سليمة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:245 - 265
ISSN:2335-1713
رقم MD:1257139
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الورقة البحثية مجموعة من الرؤى المتصلة بدور نظرية التلقي وفضلها في إنتاج ما لا نهاية له من النصوص، حيث يتحول القارئ/ الناقد إلى مبدع/ مؤلف ثان للنص الأدبي. ولم يكن الأمر كذلك حين كانت الهيمنة للمناهج التي أعلت من شأن المؤلف أو تلك التي أفسحت للظروف التاريخية والبيئية كما كان الحل مع الناقد الفرنسي (هيبوليت تين)، ورواد البنيوية التكوينية وقبلها المنهج السوسيولوجي مع كل من (جورج لوكاتش) في كتابه (الرواية التاريخية)، وتلميذه (لوسيان كولدمان) في مؤلفه الشهير (الإله المختفي). كما سنجد، فيما بعد، المنهج الشكلاني الروسي، يركز على النص خاصة مع (يوري لوتمان) و(طوما شيفسكي) و(تروبيسكوي) و(فلاديمير بروب) و(رومان ياكبسون) وغيرهم...

This article discusses a set of visions for the theory of reception and virtues role in the production at the end of his texts, and it becomes the reader/ critic creator / author second literary text. It was not good when the hegemony curriculum, which gives rise to the important author or those that, given the historical and environmental conditions as the solution with the French critic (Hippolyte Tin), and structural and formative pioneering sociological accepted approach with all the (George Lukacs) in his book (historical novel) and his student (Lucien Koldman) in the famous author (god of the disappeared). As we will find later the Russian formalist approach, focusing on the text, especially with (Yuri Autaman) and (Thoma-evska) and (Trupasqui) and (Vladimir PRWEB) and (Roman Jakobson) and other.