عناصر مشابهة

القدرة التنبؤية للإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بمعنى الحياة والشعور بالرضا عن الحياة لدى خريجات الجامعة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Predictive A Bility of the Social Networking Site Addication in Meaning Life and Life Satisfaction Among Female University Graduates
المصدر:مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الغزو، نائلة عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع38
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:74 - 86
DOI:10.33977/1182-013-038-006
ISSN:2307-4647
رقم MD:1240356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الفروق في الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، والرضا عن الحياة لدى عينة من الخريجات حديثا من الجامعات اللواتي لديهن معنى في الحياة، واللواتي لا يوجد لديهن معنى في الحياة في محافظة عجلون، الأردن. تكونت العينة من (182) خريجة حديثا من محافظة عجلون. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التنبؤي، وثلاثة مقاييس هي: مقياس للإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، ومقياس المعنى في الحياة، وآخر للرضا عن الحياة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي كان لدى الخريجات اللواتي لا يوجد لديهن معنى في الحياة أعلى بشكل دال مما هو لدى الخريجات اللواتي يوجد لديهن معنى في الحياة، وأن مستوى الرضا عن الحياة لدى الخريجات اللواتي يوجد لديهن معنى في الحياة أعلى بشكل دال مما هو لدى الخريجات اللواتي لا يوجد لديهن معنى في الحياة. كما تبين أن الإسهام النسبي الأعلى تأثيرا لأبعاد الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بالرضا عن الحياة لدى الخريجات اللواتي لا يوجد لديهن معنى في الحياة عند مستوى الدلالة (p<0.05) كان لبعد الانسحاب، يليه بعد تعديل المزاج، وأن الإسهام النسبي الأعلى تأثيرا لأبعاد الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بالرضا عن الحياة لدى الخريجات اللواتي يوجد لديهن معنى في الحياة عند مستوى الدلالة (p<0.05) كان لبعد الصراع، يليه بعد البروز. وتضمنت التوصيات عقد ندوات أو برامج إرشادية ووقائية تهدف إلى مساعدة خريجي الجامعات في حل مشكلاتهم وتزويدهم بالأساليب التكيفية في التعامل مع ضغوط الحياة.

The current study aims to explore the differences in social networking site addiction and life satisfaction among recent female university graduates with and without meaning of life in Ajloun Governorate in Jordan. The study sample consists of 182 recent female graduates from Ajloun Governorate. The participants complete three scales: Social networking site addiction scale, meaning of life scale, and life satisfaction scale. The results indicate that the level of social networking site addiction is significantly high among recent female university graduates without meaning of life, and the level of life satisfaction is significantly high among recent female university graduates with the meaning of life scale. Furthermore, the study shows that the highest relative contributions of social media addiction impact in life satisfaction among recent female university graduates without meaning in life at the level of p<0.05 is withdrawal then mood adjustment. Moreover, the study shows that the highest relative contribution of social media addiction impacts in life satisfaction among recent female university graduates with meaning of life at the level of p<0.05 is conflict and salience. Furthermore, the study recommends conducting counseling programs and workshops for graduates to address their problems and face life pressures.