عناصر مشابهة

أثر الفلسفة في الخطاب النقدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آفاق أدبية
الناشر: عبدالرزاق صالحي
المؤلف الرئيسي: الواسطي، محمد الحسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:13 - 31
ISSN:2422-0132
رقم MD:1224068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02499nam a22002057a 4500
001 1971869
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 401660  |a الواسطي، محمد الحسين  |e مؤلف 
245 |a أثر الفلسفة في الخطاب النقدي 
260 |b عبدالرزاق صالحي  |c 2021  |m 1442 
300 |a 13 - 31 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الدراسة عن أثر الفلسفة في الخطاب النقدي. عرضت الدراسة تميز الأدب النقدي بأنه خطاب تصب فيه الكثير من الثقافات كالثقافة اللغوية والدينية والمذهبية والفلسفية، فالخطاب النقدي قسمان كبيران هما القسم التطبيقي والقسم النظري. وتناولت الدراسة ثلاثة محاور، عرض المحور الأول فلسفة الفارابي، وعند البحث في فلسفة الفارابي نجد أنه ذهب إلى الشعر أو الأقاويل الشعرية، فالشعر عند الفارابي محاكاة القول أي أن أداته هي اللغة، وهو ربط المحاكاة بمصطلح التخييل. واستعرض المحور الثاني فلسفة ابن سينا، فهو جعل التخييل مرادفا للمحاكاة مثل الفارابي وهي التي ترجع إليها الفنون كلها، والشعر يحاكي ثلاثة أشياء وهم اللحن والوزن والإيقاع. وتناول المحور الثالث فلسفة ابن رشد، وقد أفاد ابن رشد وأظهر في أقواله المحاكاة في الأقاويل الشعرية تكون من قبل ثلاثة أشياء وهي من قبل النغم المتفقة، ومن قبل الوزن، ومن قبل التشبيه نفسه. واختتمت الدراسة بالإشارة إلى أن الكلام في الشعرية يبقى مفتوحاً بسبب تقدم الثقافة وتطور المفاهيم واختلافها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الفلسفة  |a النقد الأدبي  |a الخطاب النقدي  |a الشعرية  |a الفلاسفة المسلمون 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 002  |l 013  |m ع13  |o 1588  |s مجلة آفاق أدبية  |t Journal of literary Prospects  |v 000  |x 2422-0132 
856 |u 1588-000-013-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1224068  |d 1224068