عناصر مشابهة

التأمين حقيقته وحكمه في الشريعة الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Insurance, its Reality and its Ruling in Islamic Sharia
المصدر:مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا
المؤلف الرئيسي: الشمراني، فاطمة حاسن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36, ج4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:268 - 321
DOI:10.21608/MKSQ.2021.211589
ISSN:2536-9350
رقم MD:1221744
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06030nam a22002537a 4500
001 1969353
024 |3 10.21608/MKSQ.2021.211589 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a الشمراني، فاطمة حاسن عبدالله  |g Al-Shamrani, Fatima Hassan Abdullah  |e مؤلف  |9 652885 
245 |a التأمين حقيقته وحكمه في الشريعة الإسلامية 
246 |a Insurance, its Reality and its Ruling in Islamic Sharia 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا  |c 2021  |g ديسمبر 
300 |a 268 - 321 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a عقد التأمين من القضايا المستجدة في العصر الحاضر، حيث أصبح التأمين داخلا في جميع مجالات الحياة، حتى أنه أصبح أمرا إلزاميا في بعض الدول، وهذا مما دعاني للبحث في هذا الموضوع. بدأ البحث بمقدمة بينت أهمية الموضوع، وأسباب اختياره ووضحت فيها هيكلة البحث. اشتمل البحث على ثلاثة مباحث على النحو التالي: المبحث الأول: يتناول تعريف التأمين، والبذرة الأولى في نشأته، وأركانه وفوائد التأمين وأضراره. المبحث الثاني: تكلم عن أنواع التأمين وهي التأمين الاجتماعي، والتأمين التعاوني، والتأمين التجاري وتعريف كل نوع وبيان صوره. واشتمل المبحث على جدول لإيضاح الفروق بين أنواع التأمين الثلاثة. المبحث الثالث: يدرس الحكم الشرعي لكل نوع من أنواع التأمين ويوضح أن لكل نوع مجيزين ومحرمين، ومناقشة أدلة المجيزين والمحرمين، وبيان القول الراجح في حكم كل نوع من أنواع التأمين. ووضحت فيه الحكم الشرعي لمسألة الإجبار على التأمين التجاري. خاتمة البحث اشتملت على أهم نتائج البحث ومنها: إن عقد التأمين من العقود المستحدثة التي لا يوجد في حكمه نصا خاصا به، أو رأيا للمتقدمين من الفقهاء. كان التأمين البحري هو البذرة الأولى للتأمين. اختلفت أقوال العلماء في حكم التأمين بجميع أنواعه. القول الراجح في حكم التأمين التعاوني والاجتماعي هو الجواز، أما التأمين التجاري فإن الراجح في حكمه هو التحريم نظرا لما يشتمل عليه من المحاذير الشرعية. في الشريعة الإسلامية لا يؤخذ بقانون الغاية تبرر الوسيلة، فلا يكفي أن تكون الغاية محمودة حتى يكون العمل مباحا، ولكن لابد أن تكون الوسيلة أيضا مباحة وخالية من المحاذير الشرعية ويتضح ذلك في سبب تحريم التأمين التجاري. 
520 |b The insurance contract is one of the latest issues at the present age, since the insurance became included in all the life fields, even it became compulsory in some countries. This incited me to search in this subject: The search began with an introduction, in which I explained the importance of the subject, reason of its choice and I explained the search structuring. The search included three topics according to the following: First topic: It handles the insurance definition, its early origin, its pillars, its benefits and harms. Second topic: It explained the insurance types, including the social insurance, the cooperative insurance and the commercial insurance. It handled the definition of each type and included its pictures. The topic included a table to explain the differences between the three types of insurance. The third topic: It examines the religious decision for each type of the insurance types. It clarifies that each type has its individual who allow it and others who do not allow it. It discusses their evidence and explains the correct saying concerning each type of the insurance types. I explained the religious decision for the issue of obligation in the commercial insurance. The conclusion of the research included the most important results of the research, they are: The insurance contract is one of the latest contracts which has no religion text or an opinion for the earlier legislator. The marine insurance was the early emergence for the insurance. The scientists sayings are different in the insurance decision with all its types. The correct saying in the cooperative and social insurance is that it is allowed. As for the commercial insurance, the correct saying is that it is prohibited because it has a lot of religious caveats. In the Islamic legislation, it does not apply the law ( aims justify means). It is not enough to have a good intention to permit the work. The mean must also be permitted and void of the religious caveats. It is explained in the reason of the commercial insurance prohibition. 
653 |a عقود التأمين  |a الأحكام الشرعية  |a الفقه الإسلامي 
692 |a التأمين  |a حقيقة التأمين  |a حكم التأمين  |a الشريعة الإسلامية  |a أنواع التأمين  |b Insurance  |b The Reality of Insurance  |b The Rule of Insurance  |b Islamic Sharia  |b Types of Insurance 
773 |4 القانون  |6 Law  |c 005  |f Mağallaẗ Kulliyyaẗ Al-Šarīʿaẗ wa-al-qānūn bi tantā  |l 004  |m ع36, ج4  |o 0453  |s مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا  |t Journal of Faculty of Sharia and Law in Tanta  |v 036  |x 2536-9350 
856 |u 0453-036-004-005.pdf  |n https://mksq.journals.ekb.eg/article_211589.html 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1221744  |d 1221744