عناصر مشابهة

A Linguistic Analysis for Coherence in the Quranic Text

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة لغوية تحليلية للترابط المنطقي في النص القرآني
المصدر:مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحربي، محمد بن ملفي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج32, ع32
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:41 - 80
DOI:10.21608/JWADI.2021.205784
ISSN:2536-9555
رقم MD:1216174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لابد من استيفاء متطلبات المناسبة اللغوية في النص لكي يحقق الترابط المنطقي والتناسق اللغوي. بناء على مفهوم الترابط المنطقي الذي طوره لفي (٢٠٠٣)، وطبقا لمعياري الاستمرارية الموضوعية والتناسق اللغوي فإنه بالإمكان تحليل النص القرآني الكريم من خلال المناسبة اللغوية، الاستمرارية الموضوعية، والتناسق اللغوي، إذ تعد المناسبة خاصية أسلوبية في الخطاب القرآني تعتمد على الترابط الموضوعي على مستوى مكونات الآية القرآنية من ناحية وعلى مستوى العلاقة بين الآيات من ناحية أخرى. يحتوي النص القرآني على العديد من أساليب المناسبة، وبعض هذه الأساليب مقتصر على اللغة العربية دون غيرها من اللغات. لقد قام بعض الباحثين من غير المسلمين بالطعن في آيات القرآن الكريم بوصفها زورا وبهتانا بانعدام الترابط المنطقي (منهم على سبيل المثال لا الحصر أوهلاندر، ٢٠٠٥ وباريت، ٢٠١٠). هذا الادعاء الذي لا يستند إلى أساس يطعن في المناسبة اللغوية، والوحدة الموضوعية، وكذلك التركيب المنطقي في النص القرآني. وعليه، فإن هذه الدراسة تحاول دحض تلك المزاعم من خلال نقاش الأساليب القرآنية في تحقيق المناسبة اللغوية على مستوى التراكيب النحوية، التوظيف الأمثل للمفردات، والترابط الموضوعي بين الآيات والسور. لذا، فقد استخدمت منهجية تعتمد على خصائص النص القرآني لإثبات الترابط المنطقي والمناسبة اللغوية في النص. بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، بناء على ما خلص إليه بيقراندي ودريسلر (1981:20) بأن المناسبة في النص تمضي إلى الاستمرارية الموضوعية، فإن هذه الدراسة توضح كيف تعتمد المناسبة على الاستمرارية الموضوعية من خلال بحث تسلسل المعاني على مستوى المفردة والجملة وكامل النص.

Appropriateness must be preserved in any acceptable text to achieve logical connectivity and textuality. Based on the notion of 'logical coherence' advocated by Levy (2003) and our criteria of continuity of thought and lexical cohesion, one can analyze Quranic text in terms of appropriateness, continuity of thought, and lexical cohesion. Appropriateness is a prototypical Quranic discourse property which is based upon linear thematic connection both intrasententially (within a sentence) and intersententially (between sentences). Quranic discourse displays a number of techniques through which the text accomplishes appropriateness. Some of such techniques are specific to Quranic Arabic. A number of sceptic researchers claim that the ayahs of the Quranic text are randomly assembled and bear no logical connection to the surrounding ones (e.g. Ohlander, 2005; Paret, 2010). This baseless claim assumes that the Quranic text lacks appropriateness, thematic unity, and an underlying logical structure. The present paper, hence, is an attempt to counterargument such claims through providing discussions on how the Quranic text achieves appropriateness through proper employment of grammatical constructions, accurate selection of lexical items, and thematically connect sentences and surahs. More precisely, I follow a text-specific-properties method to argue for how coherence and appropriateness are achieved in the text. In addition, following Beau Grande and Dressler’s (1981:20) argument that textual and discourse appropriateness leads to the continuity of thought, this paper examines how appropriateness is hinged upon the textual fact of continuity of thought through investigating sequentially and connectivity of senses at a word level, sentence level, or at a larger running text.