عناصر مشابهة

المنطق الحجاجي والحجاج المنطقي في هاشميات الكميت بن زيد الأسدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة 8 ماي 1945 قالمة
المؤلف الرئيسي: سعدونى، العايش (مؤلف)
المجلد/العدد:ع17
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:131 - 148
ISSN:1112-7880
رقم MD:1177756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Dans le but de rendre droit à Al al Bayt. Alkamit ibn Zaid a employé tous les outils de conviction et a transformé son poème en un poème de polémique, de protestation et d'argumentation logique et rapportée.la poésie, dans son aspect hachémite, est devenue dépendante de la raison après qu'elle dépendait fortement et évidemment de l'émotion et des sentiments; une poésie qui s’était attaquée aux usurpateurs tout en mettant en évidence le droit ultime de (la famille du prophète) à la KHILAFA (la gouvernance).

(Al-Komit ibn Zayd) in order to protest the Al al-Bayt, by all means of persuasion and turning the poetry into a purely argumentative, pure protest and formulation of the mental and mental evidence; and the poetry in the poems of the Hashemites connected to the sources of reason after his attachment to emotion is stronger and clearer; His Hashemites on the enemies of Al-Bayt, highlighting their right to the succession of the Prophet- peace be upon him- Vadn right creator of the art of political protest in poetry.

استعان (الكميت بن زيد) في سبيل الاحتجاج لآل البيت، بكل وسائل الإقناع وتحول الشعر عنده إلى جدال صرف، واحتجاج خالص، وصياغة للأدلة العقلية والنقلية، وأضحى الشعر في قصائد الهاشميات متصلا بمنابع العقل بعد أن كان ارتباطه بالعاطفة أقوى وأوضح، إذ حمل في هاشمياته على أعداء آل البيت مبرزا حقهم في خلاقة النبي – صلى الله عليه وسلم- فعد بحق مبدع فن الاحتجاج السياسي في الشعر.