عناصر مشابهة

رسالة الشيخ مصطفى بن قارة المستغانمي للشيخ بن عودة بن إسماعيل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sheikh Mustafa bin Qarah's Al-Mostaghanemi Letter to Sheikh Bin Ouda bin Ismail 1862-1956
المصدر:مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: بوسلاح، فايزة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج20, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:149 - 166
DOI:10.54239/2319-020-002-009
ISSN:1112-4237
رقم MD:1170255
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة إحدى مدونات علماء مدينة مستغانم خلال الفترة الاستعمارية، وهو الشيخ مصطفى بن قارة المستغانمي، وهي عبارة عن جواب لسؤال الشيخ بن عودة بن إسماعيل حول قضية صوفية تتعلق بورد الطريقة التجانية. وهي مسألة اختلف فيها العلماء قديما وحديثا. وتعد هذه الوثيقة مصدرا مهما يزيل الكثير من الالتباسات حول العديد من المسائل الصوفية التي كانت متداولة آنذاك. إن شخصية الشيخ مصطفى بن قارة المستغانمي من خلال هذه الرسالة توحي بمدى عبقرية الرجل وغزارة علمه في عدة علوم، وتدل على سعة اطلاعه من خلال اعتماده على الأدلة والبراهين في توضيح تلك المسألة. لقد حاولت هذه الدراسة التعريف بأدب الرسائل الذي كان شائعا عند العلماء المغاربة عموما وعلماء الجزائر خصوصا خلال أواخر القرن التاسع عشر، لاسيما تلك المتعلقة بمسائل التصوف، وهي البضاعة التي كانت رائجة أنداك. إنّ هذا النوع من الرسائل يحوي معلومات قيمة يستفيد منها الباحثون والمؤرخون على حد سواء، ويكشف لنا الصورة الحقيقية لتلك المعارف والعلوم التي كانت لدى هؤلاء العلماء.

This study deals with one of the blogs of the scholars of the city of Mostaghanem during the colonial period, Sheikh Mustafa bin Qarah al-Mostaghanemi, an answer to the question of Sheikh Bin Ouda Bin Ismail about a Sufi issue concerning the Rod of Tijani Way. It is an issue where scientists have disagreed both old and new. This document is an important source that removes much confusion about many of the mystical (soufi's) issues that were in circulation at the time. The character of Sheikh Mustafa bin Qarah al-Mostaghanemi, through this letter, suggests the genius of the man and the wealth of his knowledge in several sciences, and demonstrates his ability to learn by relying on evidence to clarify that issue. This study attempted to make known the literature of letters, which was common among Moroccan scientists in general and Algerian scholars in particular during the late nineteenth century, especially those relating to sculpture issues, which were popular in that period. This kind of message contains valuable information from researchers and historians alike, and it reveals to us the true picture of that knowledge and science that these scientists had.