عناصر مشابهة
في اتساع معناها بين المطلق والمقيد: اليد الثالثة
المصدر: | مجلة الدوحة |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة والفنون والتراث
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع165 |
محكمة: | لا |
الدولة: | قطر |
التاريخ الميلادي: | 2021 |
التاريخ الهجري: | 1442 |
الصفحات: | 53 - 55 |
رقم MD: | 1163824 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | استعرض المقال موضوع بعنوان اليد الثالثة، في اتساع معناه بين المطلق والمقيد. وبين المقال أن اليد الصوفية تستدعي إلى رصد احتمالاتها الدلالية، تلك العلاقة التي بناها الخطاب الصوفي بين الإنسان والمطلق، متخذاً منها منطقة لإنتاج المعني، وبلورة الرؤي والتصورات، وترسيخ الخيال الخلاق. كما لم يكف الخطاب الصوفي في معظم ما أنتجه من تأويل، عن تخصيب المعني من داخل العلاقة بين الإنسان والمطلق، وعن إغناء الحيوية التي أرساها لهذه العلاقة. وأشار المقال إلى أن التأويل الذي بناه الصوفية لليد لم يكن منفصلاً عن أسئلة العلاقة بين المطلق والمقيد، أي لم يكن منفصلاً عن المنطقة التي منها ولدوا المعني ووشعوه. كما بين أن اليد الصوفية أيد تعطي وتعطي، بالمعني المتشعب للعطاء، غير أنها لا تنبثق من كلام الفكر، بل تنبثق تحديداً من كلام المطلق الذي يجعلها يداً ثالثة أو يداً برزخية منطوية على آثار تجربة التماس بين المقيد والمطلق. وختاماً توصل المقال إلى أن السماع باليد الصوفية، ضمن السماع الكبير، يستعصي على التطويق، غير أنه يتيح الإنصات إلى يد خبرت الصمت وهي تنجز الكتابة، وأدركت ما تجود به الإقامة في التخوم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 |
---|