عناصر مشابهة

Le Conflit dans le Théâtre de Yasmina Reza

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الصراع في مسرح ياسمينا رزا
المصدر:مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: وجيه، هبة محمد جمال محمد رفعت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رمزي، مارسيل (م. مشارك), عيد، زينب فتحي (م. مشارك), محمد، نانسي حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع1, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:96 - 117
ISSN:2735-4814
رقم MD:1152327
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04377nam a22002897a 4500
001 1895517
041 |a fre 
044 |b مصر 
100 |9 617731  |a وجيه، هبة محمد جمال محمد رفعت  |e مؤلف 
245 |a Le Conflit dans le Théâtre de Yasmina Reza 
246 |a الصراع في مسرح ياسمينا رزا 
260 |b جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية  |c 2021  |g فبراير 
300 |a 96 - 117 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  في هذا البحث نقوم بدراسة الأعمال المسرحية لياسمينا رزا، وهي كاتبة معاصرة استطاعت أن تتميز بين أبناء جيلها من الأدباء من خلال تقديم أعمال أدبية لاقت استحسان النقاد والجمهور. إن هذا الفصل مخصص لدراسة الصراع، وهو عنصر أساسي في تكوين النص المسرحي. وقد تأثرت في كتاباتها بمسرح العبثية ونظريات العالم الشهير فرويد، فقدمت ياسمينا رزا شخصيات تعاني من بعض المشاعر السلبية مثل الوحدة، اليأس والحزن وفي نفس الوقت تعاني من صراع دائم ومستمر مع النفس والأخرين. من اجل عرض عنصر الصراع في مسرحياتها، لجأت ياسمينا رزا-إلى جانب التعبير اللفظي -لاستخدام بعض الأدوات مثل لغة الجسد والأشياء المادية. إن دراسة عنصر الصراع في مسرح ياسمينا رزا يكشف عن تميزها وإبداعها. لقد لجأت الكاتبة إلى المزج بين عناصر المسرح الكلاسيكي والمسرح الحديث، وقد نجحت بحرفية شديدة في الكشف عن الجانب الخفي للطبيعة البشرية، والذي يحمل في طياته العديد من التناقدات والرغبات والأشكال المختلفة للمعاناه. ولكن هذا لا يجعلنا نحكم على مسرح ياسمينا رزا بأنه مسرح مأساوي، بل على العكس، فهذا المسرح يقدم فرصة جيدة للمتلقي لفهم ذاته حتى يستطيع أن يتخطى التوتر والمشاكل اليومية. 
520 |d Dans notre travail, nous étudions le théâtre de Yasmina Reza, écrivaine contemporaine qui a marqué son siècle par des travaux littéraires salués tant par les critiques que le public. Ce chapitre est consacré à l'étude du conflit, élément primordial dans toute pièce de théâtre. Marquée par le théâtre de l'absurde et les théories de Freud, Reza présente des personnages seuls, désespérés, tristes, en confrontation continuelle avec soi-même et avec les autres. Pour mieux exprimer l'idée de l'affrontement théâtral, elle a recours, à côté de l'expression verbale, à des outils tels la gestuelle, les objets, le langage du corps. Le traitement de l'idée du conflit chez Reza dévoile son originalité: en utilisant des éléments classiques aussi bien que modernes, la dramaturge réussit à souligner le côté caché de la nature humaine dans lequel se mêlent contradictions, désirs et formes de souffrance. Ceci ne fait pas du théâtre de Reza un théâtre purement tragique ; au contraire, il donne l'occasion à son récepteur de mieux se connaitre pour pouvoir dépasser les 
653 |a الفنون المسرحية  |a رزا، ياسمينا  |a النقد الأدبي  |a الحياة اليومية  |a الاضطرابات النفسية 
692 |a رزا  |a مسرح معاصر  |a الصراع 
700 |9 230411  |a رمزي، مارسيل  |e م. مشارك 
700 |9 617733  |a عيد، زينب فتحي  |e م. مشارك 
700 |9 617734  |a محمد، نانسي حسن  |e م. مشارك 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 023  |f Buḥūṯ  |l 002  |m ع1, ج2  |o 2253  |s مجلة بحوث  |v 001  |x 2735-4814 
856 |u 2253-001-002-023.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1152327  |d 1152327