عناصر مشابهة

إتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم في دولة الكويت كما تراها عينة من المعلمين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Teachers’ Attitudes Toward Issues of Education Development in Kuwait as Perceived by a Sample of Teachers
المصدر:حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، صادق الحاج جعفر (مؤلف)
المجلد/العدد:الحولية41, الرسالة572
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:9 - 94
DOI:10.34120/0757-041-572-001
ISSN:1560-5248
رقم MD:1146876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتوجه الدراسة إلى تعرف اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم وآفاقه في دولة الكويت كما تراها عينة من المعلمين في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بدولة الكويت (ن= ١٢٥ معلما ومعلمة). وإذ تعول الدراسة على الكويت مثالا في هذا الشأن، فإنها تسعى إلى الوقوف على مدى تقدير المعلمين لتطوير التعليم من واقع استجابات استطلاع آراء عينة من المعلمين بدولة الكويت. يعتمد جمع المعلومات على مقياس أعد لغرض هذه الدراسة، يتضمن خمسة مجالات لتطوير التعليم، وهي: تطوير المناهج، والاستراتيجيات التدريسية، والتقويم، والإدارة المدرسية، والعلاقات الشخصية، والمهنية. وتحتوي الأداة على خمسين بندا. وقد تم توفير الشروط السيكومترية لهذه الأداة بالتحقق من إجراءات الصدق (الصدق العاملي، والاتساق الداخلي) والثبات (ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية). واعتمد التحليل الإحصائي للبيانات المجتمعة من تطبيق المقياس على العينة المذكورة على استخدام اختبار (كا٢) لكل مفردة من مفردات المجال ولمفردات المجال ككل. وقد كشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم في دولة الكويت كما تعبر عنها عينة من المعلمين الكويتيين؛ وتعكس هذه النتائج في مجملها تقديرا للإنجازات المتحققة من ناحية، كما تعبر عن إدراك من ناحية أخرى للحاجة إلى اتخاذ خطا أوسع وأعمق على طريق إصلاح التعليم بتوجهات التنمية والتنمية المستدامة. وتركز الدراسة بتعمق على تحليل النتائج ومناقشتها في إطار هذه التوجهات وفى ضوء اتجاهات الفكر التربوي المعاصر.

The study aims to identify teachers’ attitudes toward issues of education development in Kuwait as perceived by a sample (n=125) of teachers in primary, intermediate and secondary schools in Kuwait. Whereas the study uses Kuwait as a model, the study seeks to focus on the extent to which teachers value education development from the responses of a sample teacher survey in Kuwait. Data collection is based on a tool (questionnaire) constructed for the purpose of this study. It consists of 50 items in five areas for educational reform and development: 1- curriculum development, 2-teaching strategies, 3-evaluation, 4-school administration, and 5-personal and professional relationships. Psychometric conditions are fulfilled for this tool according to psychometric techniques, i.e. validity by factorial analysis and internal consistency, and reliability according to Alpha Cronbach and Split-half techniques. Statistical analysis of data collected from the application of the scale to the sample was based on using the K2 test for each domain vocabulary for the domain vocabulary as a whole. Results reveal certain perspectives for developing education in these aspects of interest, considering present accomplishments with its relevance to policies and strategies for education development and its sustainability in the future.