عناصر مشابهة

التراث معطي ساخرا في الشعر المصري المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمود، محمد شاكر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ج119
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:871 - 890
DOI:10.21608/SJAM.2019.123049
ISSN:2090-2956
رقم MD:1135973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدفت الدراسة إلى التعرف على التراث معطى ساخرًا في الشعر المصري المعاصر. وتعد السخرية مجالًا خصبًا يمثل التفاعل مع التراث جزء من الأداءات الساخرة وكما أن السخرية تمثل جديلة بين المبدع والمتلقي وترتكز على وشائج ضمنية واتفاقية بينهما، فان التعامل مع التراث قد يمثل ضرورة في الأداءات الساخرة. أشار إلى مقطع شعري ضمن ديوان لزوم ما يلزم للشاعر نجيب سرور عنونه ب (في البدء كان السرقة) عمد الشاعر إلى رؤية فنية يحاول فيها أن يستدل بالتراث الديني الإنجيلي والقرآني المقدس والتراث الشعبي على أن السرقة هي الأصل في الإنسان وهذه الفكرة ساخرة في حد ذاتها حيث شملت جميع الاستدلالات والتناصات ووجهتها عمدًا نحو الفكرة المراد ترسيخها. استطاع نجيب سرور أن يوظف هذه الشخصية الأدبية التراثية توظيفًا يناسب رؤيته الفكرية والفنية الساخرة هازئًا ومتهكمًا من كل المنافقين والمزيفين ممن يدعون الأخلاق والفضيلة من كهنة الدين والساسة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"