عناصر مشابهة

شعرية اللقطة السينمية في قصيدة "الذئب" للبحتري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Poetic Film Lattice in The Wolf Poem of Bohtari
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الدليمي، ولاء فخري قدوري (مؤلف)
المجلد/العدد:ع107
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:418 - 431
ISSN:8536-2706
رقم MD:1126117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04122nam a22002417a 4500
001 1869017
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 604742  |a الدليمي، ولاء فخري قدوري  |e مؤلف 
245 |a شعرية اللقطة السينمية في قصيدة "الذئب" للبحتري 
246 |a Poetic Film Lattice in The Wolf Poem of Bohtari 
260 |b الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية  |c 2020 
300 |a 418 - 431 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تجانست القصيدة العربية بالرغم من أنها تقليدية مع الفن السينمي، فأخذت تشق طريقا نحو الحداثة بتوظيف التقانات السينمية كزوايا التصوير وحجم اللقطة وحركة الكاميرا وتعدد الأفعال داخل النص، فهما -الشعر والسينما – جنسان فنيان متقاربان، يبحثان في القضايا الإنسانية والاجتماعية والفكرية، وهذا التجانس يستند إلى فرضية الأثر والتأثر بينهما، لأن أكثر النصوص تأثيرا هي ما تحمل في طياتها مشهدية اللقطة فيستطيع القارئ عبرها تخيل فضاء الصورة والأحداث لذلك كانت شعرية اللقطة من أهم السياقات جاذبية في الشعر، ومن هنا قامت الدراسة على المنهج الوصفي – التحليلي، لتطبيق رؤية البحتري الشعرية عبر تقانات سينمية. وإن الأسلوب الذي أتخذه البحتري في قصيدة الذئب قد جعل المتلقي يدخل في عالم السرد السينمي، لإمتزاجها بروح شعرية ورؤية سينمية بعيدة عن الغموض. وقد جاء هذا البحث في مجموعة من السياقات المحددة التي يمكنها الاشتراك بين فني الشعر والسينما أولها، أحجام اللقطات، زوايا التصوير، حركات الكاميرا، وأخيرا الإيقاع اللوني، وخلص هذا البحث إلى عدد من النتائج النقدية التي تمثل حقيقة التفاعل التقاني بين الفنين، ثم تلتها المصادر والمراجع. 
520 |b The Arabic poem is homogenous, although it is traditional with cinematic art. The hypothesis of impact and impact between them, because the most influential texts are carrying in the scenes of the shot through which the reader can imagine the space of the image and events, so the poetry of the shot was one of the most attractive contexts in poetry. Hence the study was based on the descriptive method - analytical, to apply the vision of the poetic bacterial through cinematic technologies. Al -Bahtari's approach to the wolf's poem has made the recipient enter the world of cinematic narrative, because it is mixed with a poetic spirit and a cinematic vision that is far from ambiguous. This research came in a set of specific contexts that can be shared between the poet and cinema technician first, the sizes of the shots, shooting angles, camera movements, and finally the chromatic rhythm , and this research has come to a number of critical results that represent the reality of technical interaction between Technicians, then followed by sources and references. 
653 |a الشعر العربي  |a السينما  |a قصيدة "الذئب"  |a البحتري، الوليد بن عبيد، ت. 284 هـ. 
692 |a السينما  |a الشعر  |a الذئب  |a الكاميرا  |a اللقطة  |b Cinema  |b Poetry  |b The Wolf  |b Camera  |b The Shot 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 021  |e Journal of the Faculty of Basic Education  |f Maǧallaẗ kulliyyaẗ al-muʻallimīn  |l 107  |m ع107  |o 1156  |s مجلة كلية التربية الأساسية  |v 000  |x 8536-2706 
856 |u 1156-000-107-021.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1126117  |d 1126117