عناصر مشابهة

منهج الرواية بين اللغويين والمحدثين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات اللغوية
الناشر: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: السلمي، أسامة بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع3
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:49 - 145
ISSN:1319-8513
رقم MD:1095666
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث يدرس مشكلة العلاقة بن الرواية في الحديث والرواية في اللغة؛ إذ العلاقة بن منهجي الرواية ملتبسة، وفي حاجة إلى تحرير وتوضيح، وقد جاء في فصلين، يدرسان الموقف المنهجي بين الرواية الحديثية والرواية اللغوية وذلك من جهة (المروي عنهم)، و(المروي)، و(الراوي)، و(الحكم على المرويات)، وعالج الإشكالية الرئيسة المتلخصة في السؤال الآتي (أيتفق منهجا الرواية في اللغة والحديث أم يختلفان؟)، وقصد إلى الإجابة عن هذا السؤال بتفصيلاته وتفريعاته. ولتحرير الموقف المنهجي بينها أهمية بالغة، لها أثرها في فهم موقف أئمة العربية، وخصوصية طريقتهم في الرواية وشروطها وقبولها وردها، من منظور المقابلة بن الروايتين الحديثية واللغوية. فعرض البحث للمقدمات بن الروايتين اللغوية والحديثية، وشروط قبول الرواية اللغوية، وخصوصية مفهوم الفصاحة، وأثر بناء علوم العربية دون انقطاع عن السماع والرواية عن الفصحاء. ودرس الموقف من تعدد الرواية اللغوية من جهة خصوصيتها عن الرواية الحديثية، وبين موقف أئمة العربية من الاحتجاج بالمرويات الحديثية، من منظور اختلاف المقاصد بين الروايتين، وكذلك الموقف من القراءات القرآنية من منظور مقصدي. وظهر في البحث الفرق بن الرواة اللغويين والمحدثين، وأن الرواة اللغويين نوعان: رواة مصادر، لا تضرهم الجهالة ولا يشترط فيهم العدالة. ورواة نقلة، ويشترط فيهم العدالة والفقه بالمروي، وقد ترد بعض مروياتهم. كما تبين أن الحكم في الرواية اللغوية يختلف عن الحكم في الرواية الحديثية، فأحكام المروي اللغوي تتفاوت قبولا وردا، وغالب هذا التفاوت عائد إلى شيوعه بين المتكلمين الفصحاء من عدمه، خلافا لأحكام المروي الحديثي الذي يعود في أغلبه إلى السند، عدالة واتصالا. وأوصى البحث بإبراز أصالة منهج علماء العربية واستقلال أصولهم، وتشجيع البحث التطبيقي في دراسة الرواة اللغويين ومروياتهم.