عناصر مشابهة

The Importance of Raising Digital Citizenship Awareness within Intermediate School Students in the Kingdom of Saudi Arabia

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:أهمية التوعية بالمواطنة الرقمية لطلاب المرحلة المتوسطة فى المملكة العربية السعودية
المصدر:مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الدريويش، مرام توفيق خليل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج20, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1 - 15
ISSN:2535-2180
رقم MD:1066813
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناقش هذه الورقة البحثية المشاكل المتعلقة بالمواطنة الرقمية وأهمية تدريسها لفئه المراهقين وهم طلاب المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. هذه الأهمية تكمن في أن معظم المراهقين في المملكة العربية السعودية من عمر 13 وأكثر يقضون معظم اوقاتهم في العالم الرقمي ويجهل منهم يخالفون أنظمة العالم الرقمي باستمرار. هؤلاء المراهقين يخالفون أنظمة العالم الرقمي إما بالسرقة العلمية، أو التنمر الرقمي أو مخالفة قوانين النسخ وحقوق الحفظ. يعتقد بعض التربويين أن المراهقين لديهم معلومات كافية عن المواطنة الرقمية وقوانين العالم الرقمي وبالنظر لكمية المخالفات الرقمية التي يقوم بها هؤلاء المراهقين يكتشف القارئ أن هذا الاعتقاد غير صحيح. يجهل هؤلاء المراهقين التصرفات المقبولة في العالم الرقمي مما يوقعهم في مشكلات يستطيعون الابتعاد عنها حين يتوفر لهم التعليم والتدريب المناسب في قوانين العالم الرقمي أو ما يسمى بمصطلح "المواطنة الرقمية". لهذا دراسة هذه المشكلات وما يمكن عمله لحلها في ظل المواطنة الرقمية قد تصنع حجر أساس للتربويين لحل مشاكل العالم الرقمي الخاصة بالمراهقين في المملكة العربية السعودية ومن ثم انشاء منهج متخصص في المواطنة الرقمية يدرس في المدارس في المملكة العربية السعودية للحد من هذه المشكلات الرقمية بين المراهقين.

This paper discusses digital-related problems and the importance of teaching digital citizenship to young adults, Intermediate school students, in Saudi Arabia. This importance emerges from the fact that the majority of these young adults in Saudi Arabia often engage in unacceptable online behaviors in the virtual world. These young adults often practice law-breaking practices, particularly plagiarism, cyber bullying, and copyright violation. Some educators assume that young adults are properly informed regarding virtual world decorum. Consequently, the spread of online misconducts is a clear indication that these young adults are lacking proper digital education. Thus, studying what these problems are and how digital citizenship could provide solutions for these problems, would create a foundation for educators in Saudi Arabia to create well-developed digital citizenship curriculum. Therefore, minimizing the effects of these issues among young adults in Saudi Arabia.