عناصر مشابهة

اللغة والأسطورة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الملتقى
الناشر: عبدالصمد بلكبير
المؤلف الرئيسي: ثوركبى، أنطونى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كروان، منيرة عبدالمنعم (مترجم)
المجلد/العدد:ع45
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:31 - 54
ISSN:1113-9781
رقم MD:1060081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03655nam a22002177a 4500
001 1797724
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |9 573325  |a ثوركبى، أنطونى  |e مؤلف 
245 |a اللغة والأسطورة 
260 |b عبدالصمد بلكبير  |c 2019  |g صيف 
300 |a 31 - 54 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الورقة عن العلاقة بين اللغة والأسطورة. وبينت أن اللغة هي وسيلة التفاهم في حياة الإنسان، وأن السفسطائيون زعموا أن إتقان اللغة وطريقة عرض الرأي ومناقشته هي مفتاح الحقيقة. وأكدت على أن القرن العشرين قد وجه اهتماماً كبيراً باللغة. وأشارت إلى نظرية سوسير التي تعترف بأن اللغة تتحدد وتتشكل وفقاً للظروف الاجتماعية ولكنها في ذات الوقت مؤسسة ومستقلة لها قوانينها الخاصة. وأضحت زيادة الاهتمام بوسيلة التعبير في الأزمنة الحديثة. وبينت وجود عوامل أسهمت في تزايد الاهتمام بالمناهج الغربية منها، إدراك أهميته وجود نظرية منهجية حول علاقة الكلمات بالمعاني في العلوم التطبيقية. وأكدت أن أصل اللغة كان موضوعاً للتفكير وللأساطير منذ أقدم العصور. وناقشت النقاط التي تتعلق بموقف هولدرلن من اللغة والمغزى الفلسفي لذلك عند هيدجر. وبينت أن هيدجر حاول تطوير فكرة أن اللغة لا ترتبط بالحقيقة في علاقة منهجية، وقد ركز اهتمامه على ما يسمى بالتورط الوجودي للغة بما هو موجود. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن علم الأساطير تم تناوله في الأزمنة الحديثة بجدية عقلية متجددة، وبينت أن تحقيق كاسير للغة يتشابه مع محاولات هيدجر المتباهية في الفهم الميتافيزيقي، وتعد فلسفة هيدجر نقداً حقيقاً للغة، فالكلمة هي الدليل على الاهتمام، وأكدت على أن الأساطير تشرح أصل العالم على أساس كوني ومحلي، وهي مثل اللغة لها أكثر من وظيفة، وأن أهمية الأسطورة أنها تذكرنا بثنائية العالم العميق والتراجيدي. وأن الاختلافات والتغيرات في شكل الأسطورة حول أمر واحد هي نموذج مثالي للطريقة التي يعمل بها الخيال الكيفي، كما أن التعبير عن الكيف فيما يتعلق بالشكل وبالسرد وبالشعيرة الأسطورية وبالشكل الشعري ليس تعبيراً حرفياً إنما هو تعبير رمزي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a علم الاجتماع  |a الهوية الثقافية  |a اللسانيات  |a تعلم اللغات 
700 |9 298089  |a كروان، منيرة عبدالمنعم  |e مترجم  |q Karawan, Munirah Abdulmoneim 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 007  |l 045  |m ع45  |o 0982  |s مجلة الملتقى  |t Forum  |v 000  |x 1113-9781 
856 |u 0982-000-045-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1060081  |d 1060081