عناصر مشابهة

الحق في التوقع المشروع "الثقة المشروعة" كأحد ركائز الأمن القانوني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Right to Project Expectation "Legitimate Trust" as one of the Pillars of Legal Security
المصدر:مجلة الدراسات الحقوقية
الناشر: جامعة سعيدة الدكتور مولاى الطاهر - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر حماية حقوق الانسان بين النصوص الدولية والنصوص الوطنية وواقعها في الجزائر
المؤلف الرئيسي: بن عامر، بواب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، هنان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:57 - 85
DOI:10.35777/1799-007-001-002
ISSN:2392-4985
رقم MD:1056349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقتضي مبدأ الأمن القانوني تحقق مجموعة من المبادئ والحقوق الواجب احترامها للوصول إليه من أهمها قابلية القانون للتوقع، أو ما يسمى بفكرة التوقع المشروع، والتي يهدف هذا البحث إلى إبرازها وتوضيح معالمها، فهي تعنى التزام الدولة بعدم مباغتة الأفراد أو مفاجئتهم بما تصدره من قوانين أو قرارات فردية تخالف توقعاتهم المشروعة والمبنية على أسس موضوعية مستمدة من الأنظمة القائمة التي تتبناها سلطات الدولة، لذا يجب أن تتوفر في النص القانوني من حيث مواصفات سنه، الوضوح وسهولة الفهم والثبات في الزمن لتتحقق جودته، وبالتالي تعزيز ثقة المخاطبين به واستقرار واحترام الحقوق المكتسبة، بدل الإفراط في الإحالة على النصوص التنظيمية، وبالتالي تحقيق فكرة التوقع المشروع.

The principle of legal security requires the achievement of a set of principles and rights that should be respected in order to reach such a security. The most important of these principles is the law's predictability, or what is called the idea of legitimate expectation, which features this research aims to highlight and clarify. In other terms, the state is committed not to surprise individuals with laws or decisions issued from its lonely side that violate their legitimate expectations which are based on objective principles drawn from the existing regulations already adopted by the state authorities. Therefore, while setting the legal text, it must be characterized with clarity, ease of understanding and consistency in time in order to achieve its quality; and thus, trusted by the addressed people. Moreover, it should assure the stability and respect of the acquired rights, instead of over-referring to the regulatory texts, and therefore realizing the idea of legitimate expectation.