عناصر مشابهة

الأفلام السينمائية: من الدلالة إلى الفعل رؤية نقدية وتساؤلات إبستيمولوجية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Movies: From Signification To Act Critical Vision And Epistemological Questions
المصدر:مجلة علوم الإنسان والمجتمع
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بقور، صابر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صبطي، عبيدة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج8, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:307 - 332
DOI:10.37136/2000-008-003-011
ISSN:2253-0347
رقم MD:1028377
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في الوقت الذي تلقى فيه بحوث "الأثر من وسائل الإعلام" إقبالا كبيرا من قبل الدّارسين، تبقى بحوث المحتوى/ الرسالة على شحها تتخبط بين قلة وضعف النظريات المفسرة لها وهشاشة المناهج والأدوات التي تتناولها بالبحث والتحليل وسط غياب منهجية متفق عليها في دراسة الأفلام. تقف هذه الدراسة عند الإشكالات الإبستيمولوجية المتعلقة بدراسة محتوى الأفلام السينمائية لاسيما البحوث الكيفية منها؛ التي تضطلع بسؤال المعنى وجدوى معرفة المعاني الظاهرة والضمنية للأفلام وكفاية العدّة النظرية والمنهجية لدراستها، وعليه تنطلق هذه الدراسة من تساؤل رئيس مفادهُ: ما هي المشاكل النظرية والمنهجية في دراسة معاني الأفلام السينمائية، وهل يشكل المعنى حدود هذا النوع من الدراسات؟

As "The Media Impact Studies" receive a great attention from researchers, content/message studies remain scarce and torn between the scarcity and the weakness of its interpreting theories on the one hand, and the fragility of the methodologies and materials dealing with it in research and analyses amidst the absence of an agreed upon methodology in the study of films on the other hand. This study deals with the epistemology questions regarding the study of Cinematic Films, particularly qualitative researches that focus on the question of the meaning and worthiness of knowing the apparent and implicit meanings of films and the adequacy of the theoretical and methodological tools for their study. Therefore; this study starts from the main question: What are the theoretical and methodological problems in studying the meanings of Cinematic Films, and does the meaning shapes the limits of this type of studies?